Skip to main content
شركة الاستكشافات النفطية OEC من نحن

شركة الاستكشافات النفطية OEC

 

ابتدأ تاريخنا الذي يربو على خمسين عامًا بمجموعة صغيرة من المستكشفين العراقيين الشجعان على جبال وسهول وهضاب ورمال صحاري العراق

نحن المستكشفون نتربع في قلب الصناعة النفطية العراقية. ويأتي العمل على اكتشاف آفاق جديدة أو إيجاد حل للمعضلات المستقبلية في صميم عزمنا على النجاح – وقد مكّننا ذلك بالفعل من بناء واحدة من أهم شركات النفط في العراق.

 

تاريخنا

تأسست شركة نفط العراق IPC المحدودة، وهي التسمية التي أُطلقت على شركة النفط التركية TPC. إذ قامت الشركة باستخراج النفط لأول مرة في حقل بابا كركر في عام 1927. وكانت تمتلك حقوق عمليات الاستشكاف والحفر في العراق وبعض دول الخليج العربي. وفي عام 1961 تم تشريع القانون رقم 80 الذي بموجبه حدد عمل الشركات الأجنبية بالحقول التي كانت تعمل بها دون السماح لها باكتشاف حقول جديدة حتى عام 1964 حيث تم تاسيس شركة النفط الوطنية INOC وكان الهدف منها استكشاف حقول جديدة واستثمارها وطنيا وفي عام 1972 تم تأميم مجموعة شركات نفط العراق المحدودة (IPC).

وكانت أحد أذرع شركة النفط الوطنية العراقية (INOC) هي (المؤسسة العامة لاستكشاف النفط والغاز) والتي باشرت باعمال التنفيذ الوطني المباشر لحلقات الاستكشاف (مسح، معالجة وتفسير) منذ العام 1970 والتي تاسست فيها اول فرقة زلزالية عراقية، وبنفس العام تم تأسيس مركز معالجة البيانات الزلزالية في مقر شركة النفط الوطنية في بغداد.

اعيد تسمية المؤسسة العامة لاستكشاف النفط والغاز حسب قرار مجلس قيادة الثورة بتأريخ 26/4/1987 بـ (شركة الاستكشافات النفطية) وهي شركة عامة مستقلة ماليا واداريا وفنيا.

شملت أنشطة الشركة منذ تأسيسها عمليات الاستكشاف عن النفط الخام والغاز الطبيعي في جميع أنحاء العراق، من خلال تنفيذ المسوحات الزلزالية البرية في الجبال والهضاب والسهول والصحاري ومناطق الاهوار ومعالجة البيانات الزلزالية وتفسيرها، فضلا عن حفر الآبار الاستشكافية والتقيمية وتحديد بعض مشاكل تطوير الآبار المنتجة.

لقد مسحت معظم الاراضي العراقية بطريقة المسح الزلزالي ثنائي الابعاد 2D، وحققت هذه المسوحات الزلزالية نتائج باهرة تمثلت باكتشاف المئات من المكامن والحقول النفطية، وتم حفر المئات من الابار الاستكشافية والتقييمية، لاسيما وان العمل الاستشكافي يتطلب حفر آبار استكشافية وتقيميية من اجل تقييم المناطق المستهدفة في عمليات الاكتشاف.

 

ان المسؤولية المناطة بشركتنا هي استكشاف وتقييم التجمعات النفطية والغازية استنادا الى قانون الحفاظ على الثروة الهيدروكاربونية المرقم (84) لعام 1985 باستخدام احدث التقنيات المتوفرة ومن خلال كادر فني وطني ذو خبرات تخصصية عالية خاصة في مجالات الجيولوجيا، المعالجة والتفاسير، المسح الزلزالي الحقلي والمختبرات تساندهم كوادر هندسية وقانونية ومالية وادارية وخدمية.

 

في العام 1989 قررت شركة الاستكشافات النفطية اتخاذ خطوة نوعية في الصناعة الزلزالية مع إدخال تقنية المسح الزلزالي المجسم (مسح الابعاد الثلاثة) بمراحلها الثلاثة: المسح الحقلي، المعالجة، والتفسير الى نشاط الشركة الإنتاجي. تتم المباشرة بالمشروع في منتصف عام 1990. وبالفعل تم تجهيز الفرقة الحقلية والبدء بتشغيلهـا، ووقع الاختيار لمسح حقل بلد النفطي الذي كان حينئذ تحت التقييم والتطوير. وتم البدء بمعالجة بيانات المسح الثلاثي الابعاد لمنطقة بلد في منتصف تموز 1990.  ومنذ ذلك الحين عكفت شركتنا على دراسة هذه التكنولوجيا وتطوير الكوادر العلمية والفنية وإمكانياتها واكتسبت الخبرة من خلال تنفيذ العديد من المشاريع الناجحة للجهد الوطني والاجنبي. واستمرت أعمال الاستشكاف لغاية احداث العام 2003. 

 

نتج عن احداث حرب عام 2003 سرقة وتخريب بعض الأجهزة والمعدات والبيانات الزلزالية. وتسببت العمليات العسكرية بأضرار جسيمة لما تبقى من قطاع النفط، ليس بسبب العمليات العسكرية فحسب، بل بسبب الحرائق وعمليات النهب. كما ان معدات فرق الزلزالية، تم قصفها أو سرقتها، فضلا عن سرقة واتلاف أهم البيانات الزلزالية ومعلومات الآبار.

 

وفي العام 2004 قررت القوى العراقية الوطنية العاملة في الاستكشاف النفطي إعادة تأهيل الشركة ووضعوا العديد من الخطط لهذه الغاية، وفي النهاية نجحت الشركة في إعادة بناء وتم تشغيل اول فرقة زلزالية وتزويدها بأحدث تقنيات المسح الزلزالي ثلاثي الابعاد، فضلا عن تنفيذ بعض المسوحات زلزالية خطية 2D في مناطق معينة من العراق، بدأت في حقل الناصرية والغراف (جنوب العراق) وحقل عكاز (غرب العراق).

تم تأهيل الفرق الزلزالية وتجهيزها بأحدث ما توصلت اليه التقنيات الحديثة من اجهزة حقلية ومنظومات وهزازات اضافة الى تأهيل وتدريب الكوادر، للعمل وفق المقاييس العالمية. وبعد مرحلة اعادة هيكلية الشركة والتي استمرت منذ العام (2003) ولغاية العام (2008)، تم تشكيل الفرقة الزلزالية الأولى والثانية والثالثة والرابعة (للمسح الثلاثي) والخامسة البرمائية فضلا عن تشكيل الفرقة الزلزالية السادسة ثنائية الابعاد وفرقة المسح الزلزالي العامودي VSP، وكانت بداية الانطلاقة هو اجراء المسح الزلزالي بالأبعاد الثلاثة لحقل الغراف من قبل الفرقة الثانية للمسح المجسم. ومن ثم توالت بعدها اعمال المسوحات الاخرى مثل برنامج مسح: الناصرية، عكاس، خسفة عنة، شرق بغداد، منصورية، بدرة، كميت...الخ.

وخلال الفترة (2003-2017) تم مسح ما مجموعه (23) برنامج مسح بالأبعاد الثلاثة و)4) برامج مسح بالبعدين، إضافة الى مسح بعض الحقول والرقع الاستشكافية لصالح الشركات العاملة في العقود والتراخيص وهي حقل بدرة لصالح شركةGazprom، غرب القرنة لصالح شركة Lukoil، المنصورية لصالح شركةTPAO، حقل السيبة الغازي والرقعة -9 لصالح شركةKuwait Energy، الرقعة (12) لصالح شركة Bashneft والرقعة (8) لصالح شركة PPL الباكستانية. وبالنتيجة يصبح المجموع الكلي للمسوحات الزلزالية (68) مسح زلزالي بالبعدين والابعاد الثلاثة وللفترة (1987-2017).

 

يبلغ الان عدد الفرق الزلزالية العراقية العاملة والتابعة لشركتنا ثمان فرق زلزالية، وتستخدم هذه الفرق الزلزالية أحدث المنظومات والتقنيات والبرمجيات بالإضافة الى المعدات الهندسية ووحدات النقل الحديثة لدعم عملية المسح الزلزالي، فضلا عن وجود كادر فني وطني ذو خبرات تخصصية خاصة في مجالات معالجة البيانات الزلزالية، التفسير، والدراسات الاستكشافية والجيولوجيا التقييمية، والمختبرات الاستكشافية تساندهم كوادر هندسية وقانونية ومالية وادارية وخدمية.

إن عمليات المسوحات الزلزالية بنوعيها بالبعدين 2D وبالأبعاد الثلاثة 3D تمول من ميزانية الشركة، اما عمليات الحفر فإنها تمول من ميزانيات الشركات الاستخراجية التي تقع التراكيب الجيولوجية المستهدفة ضمن مناطق عملياتها.

 وعلى مدى العقد القادم ستواصل الشركة تنفيذ برامج كبيرة في أعمال الاستكشاف ومن شأن هذه المشاريع الاستراتيجية أن تسهم في ترسيخ مكانة الشركة الرائدة في مجال التنقيب عن النفط والغاز، وإيجاد احتياطيات جديدة بالاضافة الى تمكينها من تنفيذ برامج ضخمة للاستكشاف تركز على مصادر  النفط والغاز. وبفضل قدراتها المعهودة في قطاع الاستكشاف تمكنت شركة الاستكشاف من بناء منظومة منتجة للقيمة لا نظير لها ضمنت للشركة مكانة متميّزة في جميع أعمالها، ومحققة لنفسها سمعة لا نظير لها من حيث الموثوقية في الاستكشافات النفطية والغازية في مختلف مناطق العراق.  وعلى مدى 50 عامًا من اضافة كميات ضخمة من الاحتياطيات النفطية والغازية، وما يُصاحب ذلك من تطبيق وتطوير أحدث التقنيات في هذا المجال، بات بمقدور الشركة تحقيق قيمة كبيرة بتكلفة منخفضة والعمل بشكل يتسم بالكفاءة.

 هنالك الكثير من العوامل التي تجعل شركة الاستكشافات النفطية في طليعة الشركات المؤهلة للعمل في المنطقة ومنها:

  • التقنيات الحديثة جدا المستخدمة في عملها والتي تعتبر اخر ثمار التكنولوجيا العالمية.
  • تطوير وتحوير هذه التكنولوجيا لملائمة ظروف المنطقة المناخية و الطوبوغرافية.
  • الاعتماد على كادر وطني ذو خبرة عالية بجيولوجية العراق والشرق الاوسط.
  • بذل الجهود الحثيثة لتطوير كوادرها في كافة التخصصات الفنية ، الادارية ، القانونية والمالية.
  • امتلاك الشركة لكم كبيرمن حقول البيانات الجيوفيزيائية والجيولوجية الاستكشافية التي تم استحصالها خلال مايقارب النصف قرن من النشاط الاستكشافي والمخزونة في بنك المعلومات العائد للشركة والذي يعتبر الاكبر والاكثر تقدما في القطاع النفطي.

 

شركتنا حاصلة على شهادة نظام إدارة الجودة  ( 45001:2015, ISO 45001 :2018) مما اهلها للتنافس مع كبريات الشركات العالمية في مجال المسح الزلزالي فحصلت على العديد من المناقصات لتنفيذ اعمال المسح الزلزالي لصالح الشركات العالمية  في الحقول النفطية والرقع الاستكشافية في أراضي جمهورية العراق.

وتنفيذا لتوجيهات الوزارة بالتعاون مع المؤسسات الاكاديمية في العراق فإن شركتنا تضع خبرتها و تعرض خدماتها على الدوام  لتقديم المساعدة لطلاب الدراسات العليا لكافة كليات وجامعات العراق مساهمة منها لتطوير الكفاءات والخبرات الموجودة في البلد, وتوفر فرصا تدريبية لمعظم حلقات العملية الاستكشافية والتحليلات المختبرية، وتحليل العروض والدراسات المتعلقة بالمناطق التي يراد استكشافها.

 

اهداف الشركة

تهدف الشركة الى المساهمة في دعم الاقتصاد الوطني في مجال قطاع النفط والغاز من خلال اجراء المسوحات الزلزالية للرقع الاستكشافية والحقول النفطية والغاز في عموم العراق بما فيها المياه الإقليمية وعمليات الحفر الاستكشافي والتقييمي لاكتشاف التجمعات الهيدروكربونية وتقييم مخزونها وتعويض المستنزف من النفط والغاز المنتج وتعظيم الخزين النفطي والغازي وبالتالي اضافة احتياطيات نفطية وغازية جديدة والمساهمة في تطوير الحقول المنتجة وحل مشاكل انتاجها بمتابعة المتغيرات في توزيع الموائع فيها ضمن خطة مركزية مقرة لاستثمار الثروة الهيدروكربونية الوطنية وبما يحقق اهداف خطط التنمية والخطط المعتمدة في وزارة النفط وفقاً لقانون الثروة الهيدروكربونية رقم (84) لسنة 1985.

كما وتمارس الشركة لغرض تحقيق اهدافها المهام التالية: -

  • تخطيط وتصميم وتنفيذ المسوحات الجيوفيزيائية والدراسات الجيولوجية والتحليلات الجيوكيميائية.
  • تعيين مواقع حفر الابار الاستكشافية والتقييمية والتخطيط والاشراف والمتابعة على تنفيذ الحفر وعلى الفحوصات والعمليات المتعلقة به.
  • معالجة وإعادة معالجة البيانات الزلزالية وتفسيرها لغرض التوصل الى أفضل نتائج للصورة الجيولوجية تحت السطحية لمناطق المسح المختلفة.
  • اجراء الدراسات الجيوفيزيائية والجيولوجية والمختبرية لاستكشاف مصائد جديدة وحساب الخزين النفطي والغازي.
  • إدارة وتنفيذ جميع الأعمال الفنية والخدمية بما يدعم أنشطتها.

  

رؤية الشركة

ان يكون لشركة الاستكشافات النفطية قصب السبق والريادة في مجال الاستكشاف إقليميا وعلى مستوى المنطقة وتحقيق اقصى فائدة لزبائننا وان نكون الخيار الأول لعملائنا الراغبين بالحصول على منتجاتنا وخدماتنا من خلال:

  • توفير منتجات وخدمات غاية في الجودة والدقة.
  • العمل على توسيع نشاطاتنا على كامل مساحة العراق والعمل على جلب استثمارات خارجية.
  • التحسين المستمر لسمعة الشركة و منتجها بالاستفادة من كافة الموارد المتاحة .

 

وتطمح الشركة بأن تكون واحدة من الشركات الرائدة عربيا وعالميا في استكشاف الموارد الهيدروكربونية من خلال الموظفين المدربين تدريبا جيدا والقادة المؤهلين بأستخدام التكنولوجيا بشكل فعال في تحقيق نتائج عالية الجودة تلبي احتياجات الشركة والشركاء المحليين من الشركات النفطية وعملائنا من الشركات الاجنبية. 

قيم الشركة

  • العمل بروح الفريق.
  • الاستجابة والتجاوب الإيجابي.
  • التحسين والتطوير المستمرين.
  • الالتزام بالتميز من خلال السرعة والأبداع والجودة.

 

التخطيط للمستقبل

الخطط المستقبلية لشركة الاستكشاف هي اجراء مسوحات ثنائية وثلاثية الأبعاد ذات دقة ورؤية عالية للأراضي العراقية لتحقيق أهدافها الاستكشافية والتطويرية المتعددة حيث من المخطط ان يتم مسح الاف الكيلومترات من الأراضي العراقية. اذ ان الخطة الموضوعة لغاية نهاية العام 2024 يلاحظ فيها بأن اعمال المسح الزلزالي ثنائي الابعاد ستكون بازدياد مقارنة مع المسح الزلزالي بالأبعاد الثلاثة، نتيجة لتوجهات الوزارة باتجاه محاور الغاز والنفوط الثقيلة.

ومن المقرر أن يتم عمل مسوحات زلزالية ثنائية وثلاثية البعد بهدف استكشاف النفط والغاز لمكامن العصور الجوراسية وحقب الحياة القديمة (الباليوزوي). وقد تم التخطيط لإجراء مسوحات زلزالية لمناطق صعبة للغاية، ومن المقرر استكماله في غضون السنوات الثلاث القادمة. وسوف يشمل المسح معظم مناطق غرب وجنوب غرب العراق (الصحراء الغربية والجنوبية) ذات الواعدية الهيدروكربونية (وخاصة الغاز)، فضلا عن بعض المناطق في وسط وشمالي العراق.

كما ان الخطة الخمسية او الاستراتيجية للحفر الاستكشافي والتقييمي تتضمن حفر (25) بئر استكشافية وبئر واحدة تقييمية لاستكشاف التجمعات الهيدروكربونية في تكوينات العصر الثلاثي والطباشيري وحقب الحياة القديمة (الباليوزوي) وخاصة التجمعات الغازية في محافظات (البصرة، الانبار، النجف، ديالى، صلاح الدين، ذي قار، نينوى).

 

التحديات

حددت شركة الاستكشافات النفطية أهدافا طموحة للغاية كجزء من استراتيجية عام 2025. حيث يدفعنا البحث عن الغاز والنفط الخفيف في العصر الثلاثي والطباشيري وحقب الحياة القديمة (الباليوزوي) نحو التعامل مع مكامن تقليدية وغير تقليدية مع زيادة خطر الحفر بسبب ارتفاع درجات الحرارة والضغوط والتعقيدات الكربونية. بالرغم من أن جميع هذه المشاريع ستجعلنا أمام تحديات تقنية ولوجستية وإدارية جديدة ومعقدة، إلا أننا نؤمن بأن شركتنا قادرة على تحقيق كفاءة غير عادية عندما تشارك جميع التخصصات في جميع مراحل الاستكشاف.

إن الرسم الدقيق لخرائط المكامن ضمن تشكيلات العصر الثلاثي والطباشيري وامتداداتها الجانبية فضلا عن تحديد ورسم الخرائط للمكامن الطباقية تعتبر من ضمن التحديات التحليلية. ويمثل تصوير ورسم خرائط مكامن الحياة القديمة والآفاق العميقة تحديا لاستكشاف النفط الخفيف والغاز. كما أن ظروف الحفر العميق داخل الجزء الباليوزوي يخلق ظروف حفر استكشافي وتقييمي وصناعة صعبة للغاية.

 

استراتيجية ورؤية الشركة المستقبلية

نعمل على تعظيم قيمة الموارد الهيدروكربونية في دولة العراق من خلال عمليات الاستكشاف والتطوير لضمان تحقيق الاستدامة.

تحقيق مكانة رائدة عالمياً في مجال استكشاف النفط والغاز مشهود لها بالتميز.

القيم الاستراتيجية لشركة الاستكشافات النفطية

  • الابتكار: تطوير واحتضان أفكار وطرق ومناهج متجددة لمواجهة التحديات.
  • التميز: تحفيز الأداء العالي والتطوير المستمر والاهتمام بتلبية احتياجات العملاء المحليين والاجانب.
  • الحرص على العنصر البشري: تهيئة ثقافة عمل تشجع الارتقاء والنماء وتحفز بإيجابية الإسهام في إنجاح الآخرين.
  • الاعتزاز: تعزيز الرضا الوظيفي على المستوى الفردي وتدعيم الشعور بالولاء والانتماء إلى الشركة.
  • الفريق الواحد: رعاية مصالح شركة الاستشكافات النفطية، وضمان التوافق لتحقيق الأهداف المؤسسية والأهداف الوطنية لدولة العراق.
  • الاستقامة: التعامل بأساليب جديرة بالثقة والتحلي بأعلى معايير الأخلاق والاحترام والأمانة.
  • الالتزام بالصحة والسلامة والبيئة: الحفاظ على البيئة وضمان السلامة وتوفير محيط عمل صحي حيثما تعمل شركة الاستكشافات النفطية.
  • السعي إلى مستوى التميّز العالمي في العمليات التشغيلية: تحقيق مستوى تميز عالمي في العمليات التشغيلية للوصول لأقصى ربحية لقطاع الاستكشاف والتي بدورها تساهم في عمليات الإنتاج.
  • تعويض الاحتياطيات لاستدامة الإنتاج: تعويض الكميات المنتجة من الموارد الهيدروكربونية عن طريق اكتشاف حقول ومكامن نفطية جديدة والتي بدورها تضيف احتياطيات جديدة للعراق، بالإضافة إلى المساهمة في عمليات تطوير الحقول المنتجة من خلال المسوحات الزلزالية التي تنفذها الشركة.
  • تسهيل نقل التقنيات والإمكانات: ضمان وجود سبل وأساسيات الحصول على أحدث التقنيات ونقلها إلى الشركة، وتعزيز الفرص التي تدعم تنمية الإمكانات العراقية.
معرض الصور