Skip to main content
شركة الاستكشافات النفطية OEC من نحن

شركة الاستكشافات النفطية OEC

  في عام 1964 تأسست شركة النفط الوطنية حيث كانت احدى اذرعها مؤسسة استكشاف النفط والغاز والتي اصبحت فيما بعد (شركة الاستكشافات النفطية) وتعد من أعرق الشركات الوطنية الناشطة في مجالات استكشاف وتقييم النفط والغاز في جميع أنحاء العراق حيث تم تشكيل اثنى عشرة فرقة زلزالية عملت من عام 1970 الى عام 1986 تسعة فرق زلزالية عملت بطريقة الحفر وثلاثة فرق اثنان زراعية وواحدة برمائية.

تم تجميد شركة النفط الوطنية العراقية عام 1987وفك التشكيلات المرتبطة بها وأعيد تسمية المنشأة العامة لاستكشاف النفط والغاز الى شركة الاستكشافات النفطية.

وأستطاعت الشركة بكوادرها العلمية والفنية وأمكانياتها القيام بالعديد من المسوحات الزلزالية في شرق بغداد وبلد وسامراء وتم مسح معظم الاراضي العراقية بطريقة المسح الزلزالي ثنائي الابعاد وفي عام 1990 تم إجراء أول مسح ثلاثي الابعاد في حقل نفط كفل والحصول على 80% من أنتاج النفط العراقي من خزانات السحب والحجر الجيري الرئيسي في حقل كركوك وحجر الزبير الرملي في حقلي الرميلة والزبير.

الشركة تسعى دائماً الى تعظيم الموارد الهيدروكاربونية وتعويض المستنزف من خلال إيجاد توازن بين الإنتاج والخزين الهيدروكاربوني المضاف، وبفضل الجهود الاستثنائية من قبل منتسبي الشركة أصبحت إحدى الشركات العالمية في مجال الاستكشاف وهي شركة عامة مستقلة ماليا واداريا وفنيا.

ان المسؤولية المناطة بها هي استكشاف وتقييم التجمعات النفطية والغازية استنادا الى قانون الحفاظ على الثروة الهيدروكاربونية المرقم (84) لعام 1985 باستخدام احدث التقنيات المتوفرة ومن خلال كادر فني وطني ذو خبرات تخصصية عالية خاصة في مجالات الجيولوجيا، المعالجة والتفاسير، المسح الزلزالي الحقلي والمختبرات تساندهم كوادر هندسية وقانونية ومالية وادارية وخدمية.

وبعد عام 2003 أعيد بناء الفرق الزلزالية وتم تشغيل اول فرقة زلزالية وتزويدها بأحدث تقنيات المسح الزلزالي ثلاثي الابعاد ويبلغ عدد الفرق الزلزالية العاملة حالياً ثمانية فرق زلزالية، وتستخدم هذه الفرق الزلزالية احدث المنظومات والبرامجيات بالأضافة الى المعدات الهندسية ووحدات النقل الحديثة لدعم عملية المسح الزلزالي.

هنالك الكثير من العوامل التي تجعل شركة الاستكشافات النفطية في طليعة الشركات المؤهلة للعمل في المنطقة ومنها:

  1. التقنيات الحديثة جدا المستخدمة في عملها والتي تعتبر اخر ثمار التكنولوجيا العالمية.
  2. تطوير و تحوير هذه التكنولوجيا لملائمة ظروف المنطقة المناخية و الطوبوغرافية.
  3. الاعتماد على كادر وطني ذو خبرة عالية بجيولوجية العراق والشرق الاوسط.
  4. بذل الجهود الحثيثة لتطوير كوادرها في كافة التخصصات الفنية ، الادارية ، القانونية والمالية.
  5. امتلاك الشركة لكم كبيرمن حقول البيانات الجيوفيزيائية والجيولوجية الاستكشافية التي تم استحصالها خلال مايقارب النصف قرن من النشاط الاستكشافي والمخزونة في بنك المعلومات العائد للشركة والذي يعتبر الاكبر والاكثر تقدما في القطاع النفطي.

لقد حقق المسح الزلزالي نتائج باهرة تمثلت باكتشاف المئات من المصائد النفطية نذكر منها (غرب القرنة ،حقل مجنون، شرقي بغداد .... وغيرها). ويتطلب كل اكتشاف حفر بئر استكشافي او اكثر وذلك لتقييم الاكتشاف . وبالفعل فقد تم حفر المئات من الابار الاستكشافية والتقييمية. ومن الجدير بالذكر فإن عمليات المسوحات الزلزالية بنوعيها بالبعدين 2D وبالابعاد الثلاثة 3D تمول من ميزانية الشركة اما عمليات الحفر فإنها تمول من ميزانيات الشركات التي تقع التراكيب ضمن مناطق عملياتها.

حصلت الشركة على شهادة نظام إدارة الجودة (ISO 9001 :2015) مما اهلها للتنافس مع كبريات الشركات العالمية في مجال المسح الزلزالي فحصلت على  العديد من  من المناقصات لتنفيذ اعمال المسح الزلزالي لصالح الشركات العالمية  في الحقول النفطية والرقع الاستكشافية في أراضي جمهورية العراق.

وتنفيذا لتوجيهات الوزارة بالتعاون مع المؤسسات الاكاديمية في العراق فإن شركة الاستكشافات النفطية تضع خبرتها و تعرض خدماتها على الدوام  لتقديم المساعدة لطلاب الدراسات العليا لكافة كليات وجامعات العراق مساهمة منها لتطوير الكفاءات والخبرات الموجودة في البلد, وتوفر فرصا تدريبية لمعظم حلقات العملية الاستكشافية والتحليلات المختبرية,وتحليل العروض والدراسات المتعلقة بالمناطق التي يراد استكشافها.

رؤية الشركة 

 ان يكون لشركة الاستكشافات النفطية قصب السبق والريادة في مجال الاستكشاف إقليميا وعلى مستوى المنطقة وتحقيق اقصى فائدة  لزبائننا  وان نكون الخيار الأول لعملائنا الراغبين بالحصول على منتجاتنا وخدماتنا من خلال :

- توفير منتجات وخدمات غاية في الجودة والدقة .

- العمل على توسيع نشاطاتنا  على كامل  مساحة العراق والعمل على جلب  استثمارات خارجية .

 - التحسين المستمر لسمعة الشركة و منتجها بالاستفادة من كافة  الموارد المتاحة .

رسالة الشركة 

المساهمة في دعم الاقتصاد الوطني من خلال تنفيذ المسوحات الزلزالية ثنائية وثلاثية الابعاد للرقع الاستكشافية و الحقول النفطية و الغازية  في عموم العراق بما فيها المياه الإقليمية ، لتنفيذ دراسات جيولوجية – جيوفيزيائية ( G&G) وتحديد مواقع ابار استكشافية وتقييمية .

هدف الشركة 

استكشاف التجمعات الهيدروكاربونية (نفط و غاز) المتمثلة بالمصائد التركيبية والطباقية وتقييم خزينها وتعظيمه لاضافة احتياطيات نفطية وغازية جديد وتعويض المستنزف منها .

 المهام والواجبات

تمارس الشركة , لغرض تحقيق أهدافها , الأنشطة التالية :

تخطيط وتنفيذ المسوحات الزلزالية والجيوفيزيائية والجيولوجية والجيوكيميائية ومسوحات السرع للآبار .

تعيين مواقع الحفر الإستكشافي والتقييمي والتخطيط والاشراف والمتابعة على تنفيذ الحفر وعلى الفحوصات والعمليات المتعلقة به .

معالجة وإعادة معالجة البيانات الزلزالية وتفسيرها لغرض التوصل الى أفضل إستنتاج للصورة الجيولوجية تحت السطحية لمناطق المسح المختلفة .

إجراء الدراسات الجيوفيزيائية والجيولوجية والمختبرية والبحثية للتوصل الى حساب الخزين النفطي والغازي .

إدارة وتنفيذ جميع الأعمال الفنية والخدمية بما يدعم أنشطتها.

(((((((شهادة تأسيس الشركة )))))))

        ((((((اضغط هنا)))))))

معرض الصور