Skip to main content
<span>الرقابة والتدقيق</span> الداخلي الرقابة والتدقيق الداخلي

الرقابة والتدقيق الداخلي

يعتبـــر قســـم الرقابـــة والتدقيـــق الداخلـــي مـــن اهـــم مكونـــات النظـــام الاداري والمـــالي لمؤسســـات الدولـــة كافة ,فهـــو يـــؤمن حمايـــة المـــوارد المختلفـــة مـــن الهـــدر والضـــياع وســـوء الاستخدام, وكـــذلك يـــوفر بيانـــات ماليـــة دقيقـــة ويـــؤدي الـــى الالتــزام بـــالقوانين والانظمـــة والتعليمـــات الخاصـــة بسياســـة الشـــركة.   

يتكون القسم من :                          

  1. شعبة ألحسابات العامة

 أ.وحدة الميزانية

وتعنى بجميع الحسابات الداخلة في حسابات الميزانية وحسابات النتيجة ومتابعة ومراقبة وتحليل الحسابات المالية قبل وبعد دخولها في النظام المحاسبي الممكنن في الشركة.

 ب.وحدة الموجودات والتكاليف

وتعنى بمتابعة ومراقبة جميع اصول الشركة المادية وغير المادية ومتابعة ادخالها في السجلات بدءً من عملية الشراء ولغاية شطبها من السجلات وكذلك المحافظة عليها كونها ذات اهمية كبيرة في ديمومة عمل الشركة، وكذلك تعتبر التكاليف نوع من انواع الرقابة على الحسابات المالية الاجمالية ومعرفة الكفاءة في تنفيذ العمليات الانتاجية من خلال مقارنة الكلف الفعلية مع المخططة وكل الامور المتعلقة بمراكز العمل في الشركة. 

  1. شعبة الصرف والسلف

وتعنى بتدقيق جميع المعاملات المالية قبل وبعد عمليات الصرف من حيث سلامة العملية من الجهة القانونية وخضوعها للتعليمات النافذة اما بخصوص السلف فيتم متابعة تنفيذ الاعمال الخاصة بالسلف وصحة العمليات المالية واطلاق المستحقات وفق نسب التنفيذ وحسب الصلاحيات والتعليمات الخاصة لكل نوع من انواع السلف. 

  1. شعبة الرواتب والحوافز

وتعنى بتدقيق ومتابعة صرف المستحقات المالية (الرواتب الاسمية, المخصصات بكافة انواعها, ساعات العمل الاضافي, اجور ...الخ) بالمنتسبين وفق القانون والتعليمات الخاصة بصرفها قبل وبعد عملية الصرف للتأكد من صحة تنفيذ العمليات المالية. 

  1. وحدة العقود

وتعنى بتدقيق كافة الاجراءات المتعلقة بتنفيذ العقود والطلبيات وحسب القوانين والتعليمات النافذة ومتابعة جميع الالتزامات الناشئة من تنفيذ العقود والطلبيات ومتابعة اطلاق المستحقات المالية بعد التأكد من سلامة الموقف من الجهات ذات العلاقة وحسب التعليمات.